دعوة لنشر الأبحاث والدراسات المتعلقة ( ظاهرة الإرهاب / تمويل الارهاب) – العدد الثالث ، يونيو 2019

تدعو هيئة تحرير مجلة مركز حكم القانون ومكافحة الفساد الكتّاب الاكاديميين والمتخصصين من كافة أنحاء العالم إلى تقديم اسهاماتهم الفكرية للعدد الثالث من مجلة مركز حكم القانون ومكافحة الفساد. يتصب تركيز العدد الثالث بشكل خاص على ظاهرة الارهاب وتمويله. حيث يوصف الإرهاب – بشكل عام- على انه استخدام التهديد والعنف لتحقيق اغراض واجندات معينة ؛في حين ان تمويل الإرهاب يتجسد في الاستغلال السلبي للموارد المالية بهدف تمويل الأعمال غير المشروعة والضارة. وفي ظل تفشي هذا النوع من الظواهر الخطرة بات السلام والأمن من أهم الحقوق الأساسية التي يسعى العالم إلى ضمانها . وقد لوحظ هذا الأمر في ميثاق الأمم المتحدة، فبعد تصاعد وتيرة انتشار ظاهرة الإرهاب والتطرق الى تلك الظاهرة مراتٍ عديدة في قرارات الجمعية العامة وقرارات مجلس الأمن ،اعلنت الأمم المتحدة عن استراتيجية عالمية موحدة لتعزيز الجهود الوطنية ،والإقليمية ،والدولية لمكافحة الإرهاب في 8 أيلول / سبتمبر 2006 ،. ورغم الصعوبات التي تكتننف توحيد تعريف ظاهرة الإرهاب ؛ فإن الرأي الغالب والمتفق عليه على نطاق واسع ، أن مفهوم الإرهاب كظاهرة مشحون أخلاقياً وسياسياً وقانونياً.

فابتداءً من المسسبات الجذرية لهذه الظاهرة ،على سبيل المثال: العوامل النفسية\ العوامل الاجتماعية \ العوامل السياسية \ العوامل الدينية ، مروراً بمناقشة المتغيرات التي تحث على الانخراط في الظاهرة ،مثال: الجماعات الارهابية الحضانة ,وصولاً إلى التقنيات الثورية التي تُسهل عمليات الارهاب من جهة ،مثال: (استخدام انظمة تحديد المواقع و شبكة الانترنت) ومن جهة أخرى تدعم تمويل الأنشطة الإرهابية ،مثال : (استخدام التحويلات البرقية و العملات الرقمية).

وبذلك تدعو هيئة تحرير مجلة مركز حكم القانون ومكافحة الفساد الأكادييمين والمتخصيين والمهنيين من كافة التخصصات ومختلف المجالات من جميع انحاء العالم إلى إرسال أبحاثهم وكتاباتهم التي حتماً سوف تُسهم بشكل فعّال إما بتوضيح مفهوم الإرهاب ،أو تسليط الضوء على خطورة هذه الظاهرة والتهديد الحقيقي الذي تشكله ،أو تعرّف القارئ بالأنماط المتسحدثة في تمويل الإرهاب ،أو تقدّم وصف تفصيلي وافي للنهج الذي تتخذه الجماعات الإرهابية في تمويل أنشطتها ،أو تزوّد القارئ بقضايا واقعية تدعم ادراكه في المسائل المتعلقة بظاهر الارهاب ، أو تقدّم حلول مبتكرة للحد من تفاقم هذه الظاهرة ،أو تقترح توصيات واقعية مبتكرة ومنتجة لبيئات وأواسط آمنة سلمية ،أو حتى تعرض المحاور البينية المشتركة بين ظاهرة الإرهاب والفساد.

يشمل نطاق موضوع العدد الثالث من مجلة مركز حكم القانون ومكافحة الفساد مجموعة واسعة من العلوم والتخصصات : كعلم النفس، والتمويل ،والهندسة ،والأنثروبولوجيا ،والتاريخ ،والقانون ،والأمن السيبريني وتكنولوجيا المعلومات ،والإعلام ،والتعليم،والعلوم السياسة ،والعلوم العسكرية والأمنية …وعلوم عديدة أخرى ، مما يتيح للعديد من الاكاديميين والخبراء والمتخصصين من مختلف المجالات و التخصصات الادلاء بأفكارهم وحلولهم.
سوف يتبنى العدد الثالث من مجلة مركز حكم القانون ومكافحة الفساد هذا الموضوع في إطاره المفاهيمي من مختلف التخصصات ، والنماذج التحليلية ونماذج المحاكاة وكذلك البحوث التجريبية والأوراق التي تركز على قضايا القانون الحالية والمعاصرة، والأسئلة الفلسفية التي تسمح بتطور المناقشات القانونية الهامة .

في ضوء ذلك تدعوكم هيئة تحرير المجلة للمشاركة بأبحاثكم ودراساتكم لنشرها في المجلد 2 العدد 3، والمقرر نشره في يونيو 2019 .
يرجى إرسال النسخة الأولية من المقال\البحث إلى المحرر الإداري د. ريم الأنصاري على العنوان التالي: Journal@Rolacc.qa في موعد اقصاه 28 فبراير 2019

لمزيد من المعلومات وللاطلاع على معايير البحث المطلوبة، يرجى زيارة الموقع الرسمي للمجلة : http://www.qscience.com/page/loi/rolacc/insructions
أوعن طريق الهاتف للتواصل والاستفسار :
9744026221+ أو 9744026226+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *