يتمثل الهدف الرئيسي للمنتدى في بدء عملية ستتطور جزئيا إلى شبكة إقليمية بشأن معالجة قضية استرداد الأموال المنهوبة في المنطقة من خلال اجتماعات دورية وغيرها من الأنشطة، ومن شأن هذه الشبكة أن توفر أيضا مخزونا من المعلومات وبيانات الاتصال والممارسات الفضلى بشأن استرداد الأموال المنهوبة بشكل محدد بين الدول الأعضاء في شراكة دوفيل والدول العربية التي تمر بمرحلة تحول، وتتمثل أهداف الاجتماع الأول للمنتدى فيما يلي:

 

  • التعرف على الاحتياجات المحددة للدول والخاصة بعملية بناء القدرات مع وجود التزامات واضحة تسهل متابعتها.
  • توفير التدريب للعاملين في المنطقة في مجال تقفي وتجميد واسترداد العائدات المتأتية من الفساد.
  • تشجيع مجموعة دول الثمان والدول وشركاءها ودول المنطقة على طرح تغيير في السياسات وإدخال التعديلات التشريعية والمؤسسية اللازمة لتسهيل استرداد الأموال بشكل فعّال.
  • تكوين منبر للاجتماعات المحتملة سواء كانت ثنائية أو متعددة الأطراف بين الدول التي تسعى لاسترداد الأموال من جهة ودولة مجموعة دول الثمان والشركاء والدول الإقليمية من جهة أخرى.

تستند هذه الأهداف إلى كل من: (أ) ما أحرزته الدول سواء المطالبة أو المطلوب منها إرجاع الأموال من تقدم أو ما واجهته من تحديات؛ و (ب) ما تم إحرازه من تقدم في تنفيذ خطة العمل المنبثقة عن شراكة دوفيل . وربما تقرر الدول، علاوة على ذلك، استغلال المنبر الذي يوفره المنتدى لعقد اجتماعات جانبية لمناقشة القضايا الفردية على هامش المنتدى. ويتيح المنتدى التسهيلات اللازمة ويساعد إذا ما طلب إليه ذلك، في تسهيل عقد مثل تلك الاجتماعات. وقد ترى الوفود المشاركة في مثل هذه الاجتماعات النظر في تبادل الدروس التي تخرج بها من تلك الاجتماعات، بما في ذلك الممارسات الفضلى، وذلك بغية إثراء النقاش الجاري بالمنتدى بشأن السياسات فضلاً عن تقديم العون في تحديد الاحتياجات من المساعدات الفنية.

ورش العمل

ولتسهيل إجراء نقاشات صريحة بين المشاركين، سيتم تقسيم المنتدى مباشرة بعد الجلسة العامة (الجلستين 1،2)، إلى ثلاث ورش عمل يتم التركيز فيها على الأدوار المحددة للمحققين ووكلاء النيابة وراسمي السياسات الخاصة باسترداد الأموال، وستشتمل ورش العمل على عروض إيضاحية تم تصميمها لتسليط الضوء على المواضيع التي يتم بحثها وللتشجيع على إقامة حوار مفتوح بين المشاركين، والدعوة موجهة إلى المشاركين لحضور ورش العمل التي تتناسب مع مجال خبراتهم.

اضغط على ورش العمل 1 أو 2 أو 3 أدناه للاطلاع على المزيد من التفاصيل:

  • ورشة عمل 1: للمحققين ومدققي الحسابات الجنائيين والعاملين بوحدات المعلومات المالية.
  • ورشة عمل 2: لوكلاء النيابة وقضاة التحقيق والمحامين داخل السلطات المركزية.
  • ورشة عمل 3: لراسمي السياسات والقائمين على أمر الصياغة القانونية وموظفي الشؤون الخارجية ومقدمي خدمات المساعدة الفنية.

للمزيد من المعلومات المرجو الضغط على الرابط التالي: https://star.worldbank.org/ar/ArabForum/first-forum-meeting-0