Image

سعادة السيد مامادوا تانغارا

عضو مجلس الأمناء

وزير الخارجية والتعاون الدولي للغامبين في الخارج جمهورية غامبيا
سعادة الدكتور مامادوا تانغارا، وزير الخارجية والتعاون الدولي و الغامبيون في الخارج لجمهورية غامبيا. تم تعيينه وزيرا في عام 2018. شغل نفس المنصب من قبل في الفترة من 2010 إلى 2012. الدكتور تانغارا عضوا مرموقا في السلك الدبلوماسي لغامبيا، بصفته سفيرا وممثلا دائما للبعثة الدائمة لجمهورية غامبيا لدى الأمم المتحدة في نيويورك. كما شغل منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجي.

المجلس التنفيذي / مناصب الرئاسة
وخلال حياته المهنية، مثل الدكتور تانغارا غامبيا في مختلف المجالس التنفيذية للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية. وفي يناير 2022، عين عضوا في المجلس الاستشاري لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) – شعبة الدبلوماسية المتعددة الأطراف. ولمدة سنتين من يناير 2022 إلى ديسمبر 2024.
كما شغل منصب عضو المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (UNESCO)؛
ترأس الدكتور تانغارا في مناسبات عديدة المجموعة الأفريقية بالأمم المتحدة في نيويورك. كما ترأس الاجتماع التذكاري للراحل نيلسون مانديلا. وتولى الدكتور تانغارا رئاسة مجلس إدارة جامعة غامبيا؛ رئيس التحالف الفرنسي الغامبي والسفير الفخري لمنطقة برابانت والون (بلجيكا).

المناصب المهنية
تمتع الدكتور تانجارا بمسيرة مهنية واسعة النطاق، وقبل تعيينات رفيعة المستوى، عمل كمنسق لوحدة دعم مكتب التفويض الوطني لمشاريع وبرامج صندوق التنمية الأوروبي التي تم تنفيذها في غامبيا. كما تشاور مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وغيره من المنظمات الدولية. وكان الدكتور تانغارا أيضا منسقا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في غامبيا وعمل محافظا لمؤسسة بناء القدرات. وتشمل مسيرته المهنية في المجال الأكاديمي: الامتحان الدولي، الإنتربول، المحاضر. وهو أيضا صحفي وكاتب ديمغرافي مدرب.

المؤهلات التعليمية
حصل سعادة الدكتور مامادو تانجارا على درجة الدكتوراه بتقدير جد مشرف بالاجماع من قبل هيئة المحلفين من جامعة ليموج، فرنسا. شمل بحثه أساطير وأسرار المؤرخين الشفويين للماندينكا من جامعة Limoges. عمل كرئيس تحرير مجلة لاون الفرنسية.، وهو عضوا في اللجنة التوجيهية للمهرجان العالمي للفنون السوداء، داكار 2009. كتب على نطاق واسع عن سيميولوجيا التفاعل الثقافي والأدب وحل النزاعات، والكتاب الأفارقة وتراثهم الثقافي؛

اللغات
ان الدكتور تانغارا متعدد اللغات، يجيد الانكليزية والفرنسية والإسبانية وبعض اللغات المحلية الافريقية. وقد مكنه ذلك من العمل في مناصب أكاديمية وصحفية مختلفة.

الجوائز
حاز سعادة الدكتور تانغارا على جائزة الأمم المتحدة الأكثر شهرة، جائزة الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) لعام 2019، (الفئة الفردية). تم منحه في مقر الأمم المتحدة في 20 يونيو 2019 تقديرا لشجاعته وقيادته من خلال استخدام الدبلوماسية في الساحة العالمية والوطنية على التوالي.