دعوة لنشر الأبحاث والدراسات المتعلق بالهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة SDG16

تدعو هيئة تحرير مجلة حكم القانون ومكافحة الفساد المهتمين بتقديم اسهاماتهم الفكرية في مجال دعم وتفعيل أهداف التنمية المستدامة التي اقرتها الأمم المتحدة وتبنتها معظم بلدان العالم وقامت بوضع خطط وطنية واستراتيجيات لتطبيقها. حيث تسعى أهداف التنمية المستدامة من جهة إلى رخاء البشرية وانهاء كافة أشكال الفقر و الفساد ، ومن جهة أخرى تعالج الحاجات الانسانية والاجتماعية للأفراد . وفي هذا العدد تهدف مجلة حكم القانون ومكافحة الفساد الى عرض كافة الابحاث والدراسات والتجارب الوطنية في مختلف اقطار العالم واتاحة فرصة تسليط الضوء على اراء و تحليلات المتخصصين في مجال حكم القانون ومكافحة الفساد بالنسبة للهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة والذي يدعو إلى السلام، العدل والاستقرار، والحوكمة الفاعلة القائمة على حكم القانون.

ان وتيرة العالم الذي نعيشه الآن متسارعة و تختلف من منطقة الى اخرى ، فالبعض يعيش في بيئة يسودها السلام والأمان ، في حين أن البعض الآخر يعيش في دوامة تبدو غير متناهية من الصراعات والفساد الذي يؤثر بشكل مباشر على حقوق وحريات الافراد واستقرار المجتمعات فيخلف تأثير مدمرعلى الأجيال القادمة.فيأتي الهدف السادس عشر والذي يتمحورحول قيمتين أساسيتين هما السلام والعدالة ،ويدعم الجمعيات المُسالمة والشاملة للتنمية المستدامة، ويسلط الضوء على توفير فرص الحصول على العدالة للجميع و يهدف إلى بناء مؤسسات فعالة وقابلة للمحاسبة وشاملة على كافة المستويات، بالتالي يساهم في القضاء على كافة اشكال انعدام القانون . فالهدف السادس عشر مكرس لتهيئة المجتمعات السلمية والجامعة للتنمية المستدامة، وإتاحة العدالة للجميع، وبناء مؤسسات مساءلة فاعلة على كافة المستويات ويرمي إلى التقليل الملموس لكافة أشكال العنف، والعمل مع الحكومات والمجتمعات بإيجاد الحلول النهائية للصراعات وانعدام الأمن.

لذلك يهدف هذا العدد إلى عرض أحدث الأساليب والأدوات وأفضل الممارسات لمعالجة ومناقشة ووتحليل الهدف السادس عشر ، بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها الدول لحماية الفئات الأكثر تعرضاً للخطر .سوف يتبنى العدد الثاني من مجلة حكم القانون ومكافحة الفساد هذا الموضوع في إطاره المفاهيمي، والنماذج التحليلية ونماذج المحاكاة وكذلك البحوث التجريبية والأوراق تركز على قضايا القانون الحالية والمعاصرة، والأسئلة الفلسفية التي تسمح بتطور المناقشات القانونية الهامة .

في ضوء ذلك تدعوكم هيئة تحرير المجلة للمشاركة بأبحاثكم ودراساتكم لنشرها في المجلد 1 العدد 2، والمقرر نشره في ديسمبر 2018.
يرجى إرسال النسخة الأولية من المقال\البحث إلى المحرر الإداري د. ريم الأنصاري على العنوان التالي: Journal@Rolacc.qa في موعد اقصاه 30 سبتمبر 2018 .

لمزيد من المعلومات وللاطلاع على معايير البحث المطلوبة، يرجى زيارة الموقع الرسمي للمجلة : http://www.qscience.com/loi/rolacc
أوعن طريق الهاتف للتواصل والاستفسار :
9744026221+
9744026214+

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *