ماجستير حكم القانون ومكافحة الفساد

Image module

يرعى مركز حكم القانون ومكافحة الفساد في قطر دراسة الماجستير الذي تقدمة جامعة ساسكس لأأكثر من عامين والذي يضم نحو أربعين طالب وطالبة من جميع التخصاصات العملية.

ويحظى ماجستير حكم القانون ومكافحة الفساد الذي يعتبر الأول من نوعة في الدولة بإقبال لافت والذي لا يقتصر فقط على هؤلاء اللذين يملكون خلفية قانونية، يمكن البرنامج الطلاب المسجلين من الحصول على شهادة ماجستير القانون من المملكة المتحدة داخل قطر مما يساهم في الحد من تكاليف السفر والاقامة بالمملكة.

وقد صمم برنامج الماجستير كبار أكاديمي جامعة ساسكس وفقا لمعايير الجامعة.

ويقوم نخبة من الأكاديميين من الجامعة الأم بتدريس الطلاب في قطر ، وهؤلاء الدارسون ممن يمتلكون مؤهلات ضرورية للالتحاق بالتخصص سواء من موظفي القطاع الحكومي أو الخاص أو المنظمات غير الحكومية ، شريطة استيفاء معايير التأهل المعتادة والمعتمدة بالجامعة حتى يتسنى لهم الالتحاق بالبرنامج .

وتأتي خطوة الجامعة في طرح النسخة الثالثة من برامج دراسة الماجسيتر للطلبة من جميع الجنسيات لإسهامه في بناء القدرات المهنية والعلمية للشباب في مكافحة الفساد ومحاربته .

وتعتبر جامعة ساسكس البريطانية من المؤسسات الأكاديمية المعروفة بريادتها العالمية في مجال أبحاث مكافحة الفساد وخاصة مركز ساسكس لدراسة الفساد ، وهو مركز بحثي في كلية القانون والسياسة وعلم الاجتماع بالجامعة .
أنّ برنامج ماجستير حكم القانون ومكافحة الفساد يستند على خبرات الجامعة في مجالات القانون والسياسة وعلم الاجتماع ، وعلى وجه الخصوص خبرات مركز جامعة ساسكس لدراسة الفساد .وأضافت أن البرنامج نقلة نوعية في البرامج الأكاديمية الموجهة للشباب ، لأنّ الفساد ظاهرة عالمية سريعة التنامي ، وله آثاره المدمرة على التنمية الاقتصادية وسلامة المجتمع المدني محلياً ودولياً .
وقد أسهمت الأعمال البحثية والبرامج الدراسية للجامعة في زيادة الوعي القانوني والسياسي ، وأنّ استراتيجيات مكافحة الفساد من شأنها أن تساعد العالم أجمع على معالجة هذه القضية المهمة .

تتضمن أهداف المركز رفع الوعي والمعرفة بسياسات مكافحة الفساد لاعطاء الناس الادوات الفعالة لمحاربة الفساد، يسهل برنامج الماجستير تحقيق هذا الهدف بشكل مباشر بفضل توفر ميزة تدريس البرنامج داخل دولة قطر والذي من شأنة زيادة معدل تسجيل الطلاب به.

go.sussex.ac.uk/qatar2018