أقام مركز حكم القانون ومكافحة الفساد أمســية مفتــوحة، حول برنامج الماجستير في القانون والفساد والحوكمة، وسلسلة محاضرات مكافحة الفساد الدولي بعنوان: “تحقيق الشفافية – قضايا في العالم الحديث”.

بتاريخ 28 أبريل، عقدت جامعة ساسكس البريطانية ومركز حكم القانون ومكافحة الفساد في الدوحة، حدثًا مشتركًا لعرض برنامج الماجستير في الفساد والقانون والحوكمة للطلاب المهتمين ولعامة الحضور، كما قدمت محاضرة علمية من سلسلة محاضرات مكافحة الفساد الدولي بعنوان: “تحقيق الشفافية – قضايا في العالم الحديث”.

كما حضر عدد من الضيوف لمعرفة تفاصيل برنامج الماجستير، وللاستماع إلى الأكادميين والخريجين من جامعة ساسكس؛ الذين تحدثوا عن أهمية هذه الدورات في مكافحة الفساد. بالإضافة أن برنامج الماجستير يهدف إلى تثقيف الحضور عبر التعرف على الفساد بأشكاله وأنواعه ومسبباته.
كما افتتح المحاضرة السيد/ ليونارد فرانك مكارثي – نائب رئيس النزاهة السابق في البنك الدولي، بعد ذلك ألقت المحاضرة الثانية السيدة/ روبتيل نايجي بايلي من جامعة أكسفورد ومؤلفة كتابي “جادا وباقبا ” لتثقيف الأطفال حول مكافحة الفساد، والتي تم استخدامها على نطاق واسع جدا في بلدها الأم ليبيريا. كما أن المتحدثين كلاهما فاز بجائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للتمييز الدولي لمكافحة الفساد لعام 2018م. السيد/ مكارثي فاز ضمن فئة الإنجاز مدى الحياة. والدكتورة/ بيلي فازت من ضمن فئة البحث العلمي والتعليم.

كما قال مدير برنامج الدراسات العليا ورئيس قسم العلوم السياسة في جامعة ساسكس، البروفسور/ دانييل هوغ : ” لقد سررنا حقا بالاستجابة التي تلقيانها في الأمسية المفتوحة، وأضاف قائلا: “التقاينا بالكثير من الطلاب المهتمين والمتحمسين الذين نأمل أن نراهم مرة أخرى بحلول سبتمبر 2019”.
بالإضافة أن البروفسور هوغ قام بوصف وشرح ما قد يتوقعه الطالب المقبل على دراسة برنامج الماجستير، ابتداءً بطرح البرنامج باللغة الإنجليزية لمدة عامين من قبل كبار المتخصصين والأكاديميين من جامعة ساسكس في مجال الفساد العالمي. وحاليا الطلاب المسجلين في هذا البرنامج هم مجموعة متنوعة من الخليفات المهنية بما في ذلك؛ القاطاع القانوني، والبنوك والعلاقات الدولية ومجال الصحافة والتربية. ويشمل ذلك الرجال والنساء والعديد من الجنسيات الأخرى؛ بما في ذلك من القطريين والمواطنين من المنطقة العربية وكذلك مواطني البلدان الأخرى . كما استوفى جميع الطلاب معايير القبول المعتمدة من قبل جامعة ساسكس من أجل التسجيل في برنامج الماجستير.

كما يعتبر مركز حكم القانون ومكافحة – في الدوحة ، أحد أبرز المنظمات في المنطقة وعلى المستوى الدولي في تعزيز دور حكم القانون ومكافحة الفساد. إلى جانب تقديم برنامج دراسات عليا متكامل، بالإضافة أن المركز حكم القانون ومكافحة الفساد كمركز أساسي لمجتمع مكافحة الفساد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يقدم التدريب اللازم و ورش العمل للوفود الدولية في عدد من المجالات المهمة القانونية.
كما أن جامعة ساسكس رائدة عالميا في مجال البحث والتدريس في هذا المجال، وخاصة في مركز ساسكس لدراسة الفساد، وهو مركز أبحاث في كلية الحقوق والسياسة وعلم الاجتماع.

صور ذات صلة