الأدوات الرقمية لمكافحة الفساد

شارك مركز حكم القانون ومكافحة الفساد (ROLACC) ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) في تنظيم اجتماع مائدة مستديرة افتراضية حول موضوع “الأدوات الرقمية لمكافحة الفساد – تعزيز بناء القدرات من خلال الوصول إلى المعلومات”. ونُظمت هذه المناسبة على الإنترنت وحضرها عدد من المحاضرين والمساهمين المرموقين ، إلى جانب جمهور مرموق من الخبراء والممارسين في مجال مكافحة الفساد والأفراد المهتمين.

وموضوع هذا الحدث أكثر أهمية في الظروف العالمية الراهنة. فالفساد يؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على الأفراد والمجتمعات ، بغض النظر عن سياق ومرحلة التنمية في أي بلد. ويمكن أن يكون موجودا على مختلف الأشكال والفوارق الدقيقة عن طريق تكثيف الفوارق بين أضعف الناس ويمكن أن يسبب آثارا ضارة على مختلف الميادين ، بما في ذلك التمتع الكامل بحقوق الإنسان. ويتضخم هذا في أوقات الأزمات ، على سبيل المثال خلال الوباء العالمي الحالي ، حيث تكتسب إمكانية الحصول على معلومات دقيقة وموثوقة أهمية خاصة.
ويسعى تعميم المعرفة بهذه المشكلة إلى تحويل المؤسسات الاجتماعية والقوانين والمعايير الثقافية والممارسات المجتمعية التمييزية. ولها تأثير قوي على زيادة الوعي نحو وتمكين الناس ، وتعزيز الأفكار الإيجابية لتحويل الحياة والتقدم من النظرية إلى الممارسة.

وضم أعضاء فريق المناقشة نخبة من الفائزين بالجائزة الدولية للتميز في مكافحة الفساد ، وهي جائزة سنوية يقدمها ROLACC للاحتفال بعمل كبار المناضلين في مجال مكافحة الفساد في العالم. وقدم هؤلاء الفائزون ، وهم منظمة SEMA العاملة في أوغندا ومختبر المساءلة (Accountability Lab) ، وهي منظمة غير حكومية عالمية تعمل على تسليط الضوء على قضايا الفساد من خلال القنوات الرقمية ، أعمالهم وأفكارهم بشأن هذا الموضوع إلى جانب أعضاء فريق نقاش مرموقين من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، ومنظمة العمل من أجل التنمية الدولية ، ومنظمة الشفافية الدولية ، ومعهد السياسات العالمية(GIZ) .

و هذا الحدث أيضا هو جزء من سلسلة اجتماعات المائدة المستديرة الافتراضية التي نظمها ونفذها مركز حكم القانون و مكافحة الفساد ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث ، إطلاق قاعدة المعلومات العالمية لمكافحة الفساد ، وهو مركز موارد على الإنترنت للمواد التعليمية المتصلة بالفساد ، في متناول أي شخص. ويهدف هذا المورد إلى خدمة عامة الجمهور والطلاب وكذلك ممارسي مكافحة الفساد لزيادة المعرفة بالمسائل الرئيسية المتصلة بمكافحة الفساد

إذا كنتم ترغبون في مشاهدة تسجيل الحدث ، ندعوك إلى الضغط هنا

ندعوكم أيضا إلى تحميل المحاضرات التي تم تقديمها في هذا الحدث من هنا