المؤتمر الافتراضي حول محو الأمية المعاصرة في مجال مكافحة الفساد

نظم مركز حكم القانون ومكافحة الفساد، بالشراكة مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR)، مؤتمرا افتراضيا لمدة يومين حول “محو الأمية المعاصرة في مجال مكافحة الفساد”. وافتتح الحدث سعادة الدكتور علي بن فطيس المري، رئيس مجلس الأمناء بالمركز (ROLACC) الإقليمي، وأداره السيد أليكس ميخيا، مدير قسم الأفراد والشمول الاجتماعي في معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث. وكان من بين المشاركين في حلقة النقاش خبراء وممارسون من آسيا وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا والأمريكتين، الذين كانوا يمثلون مختلف المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والكيانات الخاصة والمؤسسات الأكاديمية.

يلعب الافتقار إلى الإلمام بالقراءة والكتابة حول القضايا المعاصرة المتعلقة بمكافحة الفساد دورا مهما في انتشار أعمال الفساد، خاصة فيما يتعلق ب “الإنذارات الخمسة” التي أثارها الأمين العام للأمم المتحدة في عام 2022، وهي: التحديات القادمة من COVID19؛ النظام المالي العالمي؛ تغير المناخ; الخروج على القانون في مجال الأمن السيبراني ؛ فضلا عن السلام والأمن. وفي هذا الصدد، يمكن أن يكون تعزيز القدرات إيجابيا للتخفيف من الأسباب والآثار من خلال فهم أفضل للفرص.

يركز هذا المؤتمر على هذه الإنذارات الخمسة، ويسعى إلى توفير منصة للمناقشة وتبادل المعرفة ومقارنة دراسات الحالة. وينبع ذلك من نجاح مركز (ROLACC) و(UNITAR) في تطوير أدوات تعليمية تركز على مكافحة الفساد وصلاته بحقوق الإنسان والتنمية المستدامة والتكنولوجيات، التي دربت مئات الأشخاص من جميع المناطق.
مركز حكم القانون ومكافحة الفساد هو مركز دولي يعمل لدعم الأمم المتحدة. وتقدم العديد من الدورات التدريبية والمؤتمرات بالتعاون مع معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) وهيئات أخرى، كما أنها أمانة سر جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد. كما يقدم المركز دورات تدريبية مصممة خصيصا للوفود الدولية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد استضاف عددا من المؤتمرات رفيعة المستوى. المركز هو مؤسس عدد من المبادرات الأكاديمية بما في ذلك المبادرة الأكاديمية العربية لمكافحة الفساد ويعمل بشكل وثيق مع المؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم لتعزيز التعليم لمكافحة الفساد.

معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) هو هيئة مستقلة تابعة للأمم المتحدة مهمتها تطوير القدرات الفردية والمؤسسية والتنظيمية للبلدان وغيرها من أصحاب المصلحة في الأمم المتحدة من خلال حلول تعليمية عالية الجودة وما يتصل بها من منتجات وخدمات معرفية لتعزيز عملية صنع القرار ودعم العمل على المستوى القطري للتغلب على التحديات العالمية. وقد طور المعهد، بالشراكة مع ROLACC ومختلف الجهات الفاعلة، أدوات لمكافحة الفساد من منظور بناء القدرات، مع الأخذ في الاعتبار تأثير تعميم المعرفة كنهج قوي لزيادة الوعي وتمكين الناس، فضلا عن تعزيز العقليات الإيجابية لتغيير الحياة والمضي قدما من النظرية إلى التطبيق.