سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يكرم الفائزين بالجائزة الدولية للتميز في مكافحة الفساد

08 ديسمبر 2022 – جائزة سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد، هي حدث سنوي ينظمه مركز حكم القانون ومكافحة الفساد في قطر بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة و تحت الرعاية الكريمة لسمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ،
أعلن اليوم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ومركز حكم القانون ومكافحة الفساد بالدوحة تكريم سبعة فائزين بالجائزة الدولية للتميز في مكافحة الفساد من جميع أنحاء العالم في نسختها السادسة.
وقد تشرفت الجائزة بتدشين سمو الأمير وعدد من كبار الشخصيات تمثال الجائزة بطول 14 مترًا خارج فندق الشيراتون في الدوحة قبيل الحفل.
هذا العام، إلى جانب الفئات الأربع الحالية، قدمت الجائزة أيضًا فئة خامسة جديدة للاحتفال بها بعنوان «حماية الرياضة من الفساد». سيكون الفائزون بهذه الجائزة إما قد أظهروا التزامهم بزيادة الوعي والمعرفة بكيفية تأثير الفساد على الرياضة، أو سيكون لهم تأثير كبير في هذا المجال من خلال معارضتهم وإدانة الجهات الفاعلة الفاسدة التي تسعى إلى التلاعب بالرياضة لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

وتم منح الفائزين من كل فئة جائزة التميز في مكافحة الفساد في حفل أقيم في قاعة الدفنة داخل فندق الشيراتون بمدينة الدوحة.
حيث تم تكريم السيد جون غيتونغو من كينيا بالجائزة الدولية للتميز في مكافحة الفساد عن فئة انجاز العمر والإنجاز المتميز، والدكتور إرنستو سافونا من إيطاليا والدكتورة سوب ويليامزإيليغبي من نيجيريا عن فئة البحث والمواد التعليمية الأكاديمية، وشباب ضد الفساد (لبنان) وائتلاف ضد الفساد – إندونيسيا عن فئة إبداع الشباب وتفاعلهم، و السيد هوبويل شينونو (زيمبابوي) عن فئة الابتكار والصحافة الاستقصائية، والدكتورة ليزا أ. كيل (الولايات المتحدة الأمريكية) عن الفئة الجديدة لحماية الرياضة من الفساد.

السيد جون غيتونغو هو صحفي وناشط كيني لمكافحة الفساد يعمل على تسليط الضوء على الكسب غير المشروع في الحكومة الكينية منذ عام 1995 عندما بدأ الكتابة لصحيفة شرق إفريقيا حول قضايا الفساد. في عام 1999 تم انتخابه لعضوية المجلس العالمي للشفافية الدولية، وهو الدور الذي لا يزال يحتفظ به في عام 2008، أسس صندوق Inuka Kenya Ni Sisi Trust، وهي مجموعة مناصرة شعبية تهدف إلى زيادة معرفة الجمهور الكيني بالقضايا المتعلقة بالفساد.

من بين إنجازاته العديدة، اشتهر السيد غيتونغو بعمله في الكشف عن فضيحة الفساد Anglo Leasing، وهو مخطط تم فيه منح العقود الحكومية ودفعها لشركات وهمية مع إعادة عائدات الأنشطة الإجرامية إلى مسؤولين حكوميين بارزين. نتيجة لتقاريره، تم التحقيق مع الرئيس السابق ونائب الرئيس ووزير العدل ووزير النقل ووزير المالية لدورهم في المخطط.

بسبب تداعيات تقاريره، أُجبر غيتونغو على الفرار من كينيا بعد تلقيه تهديدات بالقتل. عاش في المنفى في المملكة المتحدة حتى عودته إلى كينيا في عام 2008 لمواصلة نشاطه في مكافحة الفساد. منذ ذلك الحين، عمل مع المواطنين الكينيين، وخاصة الأجيال الشابة، من خلال ثقته لتثقيفهم وتمكينهم من مكافحة الفساد.

الدكتور إرنستو سافونا، الحاصل على مساهماته في مجال دراسات الفساد ضمن فئة البحث والتعليم الأكاديمي، أستاذ علم الجريمة في جامعة كاتوليكا في ميلانو والجامعة. وهو مؤلف أكثر من 240 ورقة عن الجريمة عبر الوطنية والاقتصادية، ومنذ عام 1999 شغل منصب مدير المنظمة غير الحكومية TransCrime. وهو مستشار للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وحكومات وطنية مختلفة ووزارة العدل الأمريكية وباحث زائر في جامعة ييل وجامعة أكسفورد. وهو عضو في مجلس علم الجريمة في مجلس أوروبا ومحرر عدد من المجلات المرموقة المتعلقة بالجريمة عبر الوطنية.

الدكتور سوب ويليامز إليغبي أستاذ ورئيس قسم القانون التجاري، ونائب مدير وحدة قانون المشتريات الأفريقية، جامعة ستيلينبوش. وهي محررة في مجلة القانون الأفريقي (مطبعة جامعة كامبريدج)، ومجلة قانون المشتريات العامة الأفريقية (جامعة ستيلينبوش)، والمراجعة القانونية العالمية (IWI). في عام 2014، ساعدت الأمم المتحدة في صياغة المبادئ التوجيهية للحكومة المفتوحة في إفريقيا، وفي عام 2015 كانت مستشارة في الاتحاد الأوروبي/مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لمكتب المشتريات العامة في نيجيريا. تم ترشيحها كمدافعة عن مكافحة الفساد من قبل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في عام 2019 وشراكة المقاولات المفتوحة في عام 2021. وهي حاليًا عضو في الفريق العامل التابع لمنظمة الشفافية الدولية المعني بالحرمان والاستبعاد.

مؤسسة الشباب ضد الفساد – لبنان هي منظمة غير حكومية لبنانية تهدف إلى تثقيف الشباب اللبناني بشأن قضايا الفساد. ينظمون فعاليات مثل YACathlon، وهو مهرجان رياضي لنشر الكلمة حول قضايا مكافحة الفساد، و YACathon، وهو حدث وطني لمكافحة الفساد يشجع الشباب على إيجاد حلول لقضايا الفساد المختلفة. كما ينظمون برنامج YACcelerator، وهو برنامج يوفر الدعم والموارد لمساعدة الشباب على تحويل أفكارهم حول كيفية معالجة الفساد إلى واقع. تحتفظ مؤسسة شباب ضد الفساد – لبنان أيضًا بقاعدة بيانات لموارد مكافحة الفساد المتعلقة بالطاقة والنفايات والصحة والوظائف والعديد من القضايا المهمة الأخرى من أجل زيادة الوعي العام بكيفية إنفاق الحكومة للأموال العامة.
ائتلاف ضد الفساد – إندونيسيا هي منصة للقطاع الخاص في إندونيسيا لإنشاء واعتماد ونشر سياسات مكافحة الفساد والامتثال. يجب على الشركات إكمال القائمة المرجعية المكونة من 75 نقطة قبل أن تصبح معتمدة من KAKI وبمجرد الموافقة عليها من قبل لجنة الخبراء، تحصل الشركة على شهادة KAKI لمدة 3 سنوات. لدى KAKI أكثر من 30 شركة عضو وأصول أعضاء مجمعة تزيد عن 126 مليار دولار. الهدف هو تعزيز ثقافة المساءلة والشفافية والنزاهة داخل الممارسات التجارية الإندونيسية للحماية من الفساد.

السيد هوبويل تشينونو صحفي زيمبابوي عمل في الصحافة المطبوعة والإذاعية في زيمبابوي منذ عام 2003 وهو الآن مخرج أفلام وثائقية وزميل في جامعة هارفارد. تم القبض عليه مرتين بسبب صحافته التي كشفت فساد الحكومة وينتظر حاليًا محاكمته بتهمة اعتقاله الأخير. في عام 2020، أبلغ Chin ‘ono عن احتيال في مشتريات Covid-19، مما أدى إلى اعتقال وإقالة وزير الصحة Obadiah Moyo إنه صوت شائع على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شارك تقاريره لمكافحة الفساد مع أكثر من 500000 متابع.

الدكتورة ليزا أ كيل أستاذة مشاركة في إدارة الرياضة بجامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية. يركز بحثها على الفساد في الرياضة، وأدوار الرياضيين في الحوكمة الرياضية، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، والقيادة. وهي مديرة المعهد العالمي للمنظمات الرياضية المسؤولة والرئيسة السابقة لجمعية أمريكا الشمالية لإدارة الرياضة. وهي مؤلفة أكثر من 70 ورقة بحثية عن الفساد الرياضي والإدارة وصوت رائد ضد الفساد في الرياضة العالمية.
كما انه على مدار 6 سنوات الماضية تم تكريم 42 فائزا من 16 مؤسسة من بينهم 9 نساء و17من الرجال من 5 قارات مختلفة من افريقيا 12فائز من أوروبا 10 فائزين، الأمريكيتين 7 فائزين، أسيا 5 فائزين، أوقيانوسا 3 فائزين.

* * النهاية * *