مركز حكم القانون ومكافحة الفساد ووزارة الخارجية بجمهورية جامبيا ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث يختتمون تدريب الموظفين العموميين على الجرائم السيبرانية والأمن السيبراني

بانجول، جمهورية جامبيا 12 – 15 يونيو 2023

اختتم مركز حكم القانون ومكافحة الفساد، بالشراكة مع وزارة خارجية جمهورية جامبيا ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (اليونيتار) ومركز سيفال – الدوحة، البرنامج التدريبي المكثف مدته أربعة أيام بشأن الجريمة السيبرانية والأمن السيبيراني. واستمر هذا البرنامج التدريبي في الفترة من 12 إلى 15 يونيو، وضم خمسة وأربعين مشاركا من جامبيا وبعض المشاركين من دول غرب أفريقيا، بما في ذلك جمهورية سيراليون وجمهورية غينيا – بيساو وجمهورية السنغال وجمهورية غانا وساحل العاج.
وكان الهدف من التدريب هو تعزيز قدرة المشاركين على التصدي للتحديات المتزايدة التي تطرحها الجريمة السيبرانية، وتعزيز التعاون بين دول غرب أفريقيا والقطاع الخاص في مكافحة التهديدات السيبرانية. ويأتي هذا التدريب كدعم من دولة قطر من خلال الأمم المتحدة للدور المُقدّر الذي قام به سعادة السيد أداما بارو، رئيس جمهورية غامبيا في دعم دولة القانون والمؤسسات، ودعم أصحاب الاختصاص من القضاة والمحامين ورجال الشرطة والمسؤولين عن إنفاذ القانون بدورات متخصصة من الجهات المختصة مثل الأمم المتحدة ومركز حكم القانون ومكافحة الفساد، من أجل زيادة الكفاءة والفعالية والقدرة على مواجهة الجرائم السيبرانية.
خلال هذا التدريب الذي استمر أربعة أيام، شارك المتدربون في جلسات تفاعلية بقيادة خبراء من وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي الجامبية، ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث، ومركز حكم القانون ومكافحة الفساد، والقطاع الخاص. وشمل التدريب طائفة واسعة من المواضيع، بما في ذلك التهديدات ومواطن الضعف السيبرانية، والطب الشرعي الرقمي، والأطر القانونية لمكافحة الجريمة السيبرانية، والتعاون الدولي، واستراتيجيات التصدي للحوادث. سمحت التدريبات العملية ودراسات الحالة للمشاركين بتطبيق معارفهم ومهاراتهم في سيناريوهات العالم الحقيقي.
وفي اليوم الأخير من ورشة العمل، منح سعادة الدكتور مامادو تانغارا، وزير خارجية جمهورية جامبيا، إلى جانب ممثلي مركز حكم القانون ومكافحة الفساد ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث، شهادات اجتياز الدورة لجميع المشاركين.