حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وفخامة رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف يكرمان الفائزين بالجائزة الدولية للتميز في مكافحة الفساد

19 ديسمبر 2023 – طشقند – جائزة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد، وهي حدث سنوي ينظمه مركز حكم القانون ومكافحة الفساد في قطر تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وبدعم من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أعلن اليوم عن فوز تسعة أفراد أو مؤسسات في الفئات الخمس للجائزة.

احتفال اليوم هو الحفل السابع لهذه الجائزة ، حيث سبق تكريم الفائزين في فيينا وجنيف وكوالالمبور وكيغالي وتونس والدوحة. منذ عام 2016، احتفت الجائزة بعمل 51 فائزا من 39 دولة ، منهم 14 من إفريقيا ، و 14 من أوروبا ، و 8 من الأمريكتين ، و 7 من آسيا ، و 5 من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، و 3 من أوقيانوسيا. من بين الفائزين منذ عام 2016، فاز بالجائزة 17 مؤسسة او منظمة، و12 من النساء ، و 22 من الرجال.

هذا العام، أقيم حفل الجائزة الدولية للتميز في مكافحة الفساد في مدينة طشقند، بجمهورية أوزبكستان. واحتفالا بالجائزة، كشف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس وممثلون عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وعدد من كبار الشخصيات الزائرة النقاب عن تمثال بطول 12 مترا قبل الحفل مباشرة. وخلال حفل إزاحة الستار عن التمثال، قدم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى شهادة تقدير لفخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف، رئيس جمهورية أوزبكستان، تقديرا لجهوده وجهود شعب أوزبكستان في مكافحة الفساد.

وتم منح الفائزين في كل فئة شهادة ودرع تذكاري في حفل حضره صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وفخامة شوكت ميرضيائيف، رئيس جمهورية أوزبكستان، إلى جانب ممثلين عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ووزراء مرموقين، وأعضاء السلك الدبلوماسي، وكبار الشخصيات الزائرة. حضر أكثر من ألف ومائتين شخص خلال الحفل الذي أقيم في قاعة مؤتمرات مدينة طشقند.

وعلى هامش حفل توزيع الجوائز عقد الاجتماع الأول للشبكة الدولية للفائزين بجوائز التميز في مكافحة الفساد ومنتدى رواد النزاهة المصاحب له، والذي عقد على مدار يومين بواقع 6 جلسات رفيعة المستوى.

تم تقديم حدث هذا العام بدعم من هيئة مكافحة الفساد في جمهورية أوزبكستان ووزارة خارجية جمهورية أوزبكستان.

تمنح الجائزة الدولية للتميز في مكافحة الفساد للفائزين وفقا لخمس فئات متميزة ، وهي: انجاز العمر أو الإنجاز المتميز ، والبحث والمواد التعليمية الأكاديمية ، وإبداع الشباب وتفاعلهم ، والابتكار / الصحافة الاستقصائية ، وحماية الرياضة من الفساد. تم تكريم الفائزين في حفل الجائزة الدولية للتميز في مكافحة الفساد لعام 2023 كما يلي:

السيد خوسيه أوغاز (بيرو) – إنجاز العمر أو الإنجاز المتميز
الدكتور جون إس تي كواه (سنغافورة) – البحث والمواد التعليمية الأكاديمية
الدكتورة سونتشانا روكسانديتش (كرواتيا) – البحث والمواد التعليمية الأكاديمية
الجميع من اجل النزاهه (البرتغال) – إبداع الشباب وتفاعلهم
السيدة داماريس أسوا (كينيا) – إبداع الشباب وتفاعلهم
السيدة كلير ريوكاسل براون (المملكة المتحدة) – الابتكار / الصحافة الاستقصائية
السيد فيل ماسون (المملكة المتحدة) – الابتكار / الصحافة الاستقصائية
السيد وايهيغا موارا (كينيا) – حماية الرياضة من الفساد
السيد شانتانو غوها راي (الهند) – حماية الرياضة من الفساد.

إنجاز العمر أو الإنجاز المتميز

خوسيه أوغاز هو محامي دفاع جنائي بيروفي عمل مدعيا عاما مخصصا للدولة في بيرو في العديد من قضايا الفساد، وأبرزها قضية فوجيموري – مونتيسينوس في عام 2000، وهي واحدة من أكبر قضايا الفساد في تاريخ أمريكا اللاتينية. في غضون 14 شهرا، فتح مكتب أوغاز أكثر من 200 قضية منفصلة ضد 1500 عضو في شبكة الجريمة التابعة للرئيس فوجيموري آنذاك. ونتيجة لهذه الأعمال، أدين جميع قادة هذه المنظمة الإجرامية، بما في ذلك فوجيموري والرئيس السابق لأجهزة الاستخبارات في البلاد، فلاديميرو مونتيسينوس. خلال فترة عمله كمدعي عام لبيرو، تم تجميد أصول بقيمة 205 ملايين دولار في الخارج ، وتم استرداد 75 مليون دولار من الأموال المسروقة بنجاح.

وفي عام 2002، أصبح رئيسا ل PROETICA، فرع منظمة الشفافية الدولية في بيرو، وشغل لاحقا مناصب في مجالس إدارة منظمة الشفافية الدولية وفروعها في البرازيل وأوكرانيا. في عام 2011 ، تم انتخابه رئيسا للمجلس الدولي للشفافية الدولية للفترة 2014 – 2017. كما عمل السيد أوغاز كعضو في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام وبعثة الأمم المتحدة لمراقبة الانتخابات في السلفادور، وفي الفترة من 2004 إلى 2006، عمل في مكتب النزاهة المؤسسية التابع للبنك الدولي، وهو وحدة مكافحة الفساد بالبنك الدولي.

السيد أوغاز هو متحدث دولي ومؤلف للعديد من الكتب حول الفساد وقد تم ترشيحه كممارس بارز من قبل تصنيفات المحامين الدولية.

البحث والمواد التعليمية الأكاديمية

يعمل الدكتور جون إس تي كواه في مجال مكافحة الفساد منذ عام 1977. قبل تقاعده ، كان أستاذا للعلوم السياسية في جامعة سنغافورة الوطنية، مع التركيز على الفساد والحكم في البلدان الآسيوية. وهو مؤلف ل 120 منشورا يتعلق بمكافحة الفساد، أشهرها منشوره الصادر عام 2013: كبح الفساد في البلدان الآسيوية: حلم مستحيل؟ وتدعو توصياته باتباع نهج فعال لمكافحة الفساد إلى إنشاء وكالة واحدة مستقلة تماما لمكافحة الفساد وغرس الإرادة السياسية لمكافحة الفساد. يتم تدريس هذا النهج ذي الشقين على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

عمل الدكتور كواه مستشارا للأمم المتحدة وأمانة الكومنولث وحكومة ماكاو والبنك الدولي وغيرها.

الدكتورة سونتشانا روكسانديتش أستاذة مشاركة ورئيسة قسم القانون الجنائي بكلية الحقوق بجامعة زغرب. تركز أبحاثها وتدريسها على دراسة الفساد المنظم على المستوى الوطني وعبر الوطني والدولي ، وقد قدمت دورة القانون الجنائي الاقتصادي والعدالة الانتقالية داخل كليتها. وهي الفائزة بالجائزة السنوية لجمعية أساتذة الجامعات والعلماء بجامعة زغرب لأفضل عالم شاب في مجال العلوم الاجتماعية ، وحصلت على تقدير 2023 من مركز فحوصات الطب الشرعي والبحوث والخبرة لمساهمتها الاستثنائية في التعاون العلمي الذي يهدف إلى مكافحة الجريمة في كرواتيا.

الدكتورة روكسانديك هي رئيس مجلس تنفيذ مدونة قواعد سلوك كبار المسؤولين الحكوميين في كرواتيا وعضو في مجلس GONG ، وهي منظمة غير حكومية تركز على تعزيز العمليات والمؤسسات الديمقراطية. وهي أيضا عضو في غرفة التجارة الدولية في كرواتيا – الفريق العامل الخاص المعني بمكافحة الفساد.

إبداع الشباب وتفاعلهم

منظمة الجميع من أجل النزاهة، وهي منظمة لمكافحة الفساد مقرها في البرتغال ، هي منشئ أول برنامج لمحو الأمية لمكافحة الفساد في المدارس ، RED Escolas ، للصفوف من 7 إلى 12. وقد تم تقديم هذا البرنامج، الذي بدأ في البرتغال، في أيرلندا وفرنسا والبرازيل والصين وأنغولا وموزمبيق، وسيتم تنفيذه قريبا في الولايات المتحدة وتشيلي والأرجنتين. وحتى الآن، وصل برنامج RED Escolas إلى 8,900 طالب و278 معلما في 126 مدرسة. وقد أدى نجاح هذا البرنامج إلى قيام وزارة التعليم البرتغالية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في البرتغال بدعوة منظمة الجميع من اجل النزاهة للانضمام إلى العديد من فرق العمل للمساعدة في تعزيز ثقافة النزاهة في البلاد.

إلى جانب برنامج REDEscolas ، تنظم All 4 Integrity أيضا وتقدم جائزة Prémio Tágides ، وهي جائزة لمكافحة الفساد مفتوحة للشتات البرتغالي على مستوى العالم تحت الرعاية السامية لرئيس البرتغال ، ومبادرة Tech4Integrity التي تعزز تعبئة شركات التكنولوجيا والبيانات حول قضايا البيانات المفتوحة ولوحات الشفافية وأدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لمكافحة الفساد. أحدث مبادراتهم ، الأكاديمية ، هي شبكة من العلماء والمهنيين من جميع أنحاء البلاد الذين يخصصون تدريبات عملية لمكافحة الفساد والشفافية للقطاع الخاص لتعزيز ثقافة النزاهة التنظيمية.

السيدة داماريس أسوا هي مؤسسة بناء شباب من أجل النزاهة، وهي منظمة غير حكومية تهدف إلى جمع الشباب معا لتضخيم صوتهم ضد الفساد. من خلال هذه المنظمة ، تعمل السيدة أسوا على تمكين الأفراد والمجتمعات بالأدوات اللازمة لدعم النزاهة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية على المستوى المحلي. السيدة أسوا هي أيضا عضو مؤسس وعضو في اللجنة الاستشارية لحركات الديمقراطية ، وهي حركة عالمية من أجل الديمقراطية يقودها الشباب وتضم 250 عضوا نشطا. علاوة على ذلك ، تعمل حاليا كمدافع لمكافحة الفساد في صوت افريقيا الاول.

قدمت بشكل مباشر تدريبا على قضايا النزاهة لأكثر من 100 معلم و 500 عضو في نادي النزاهة و 1000 طالب في المدارس الثانوية في جميع أنحاء كينيا ، وطورت كتيب النزاهة ودليل مكافحة الفساد للطلاب. كما طورت تطبيقا لمكافحة الفساد ، IntegrityLink ، والذي تم إصداره في عام 2023.

الابتكار / الصحافة الاستقصائية

السيدة كلير ريوكاسل براون هي واحدة من المحققين الرئيسيين الذين كشفوا فضيحة إم دي بي وان في ماليزيا. أدت الأدلة التي كشفت عنها ونشرتها إلى عدد من المحاكمات البارزة، بما في ذلك محاكمة رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق وشركائه. وهي مؤسسة تقرير ساراواك، وهو موقع استقصائي يقوم بفهرسة ونشر قضايا الفساد في كل من ماليزيا والعالم. إلى جانب عملها المتعلق ب إم دي بي وان ، ركزت عروضها الأخرى على الروابط المشكوك فيها بين السياسة والأعمال في المملكة المتحدة ، وتأثير الأفراد الأثرياء على صنع القرار السياسي. تسلط سلسلتها الاستقصائية الحالية ، London Laundromat ، الضوء على قضية غسل الأموال من خلال النظام المالي في لندن.

تم الاعتراف بعمل السيدة ريوكاسل براون من قبل مجلة فورتشن ، حيث تم إدراجها في عام 2016 كواحدة من أكثر 50 شخصية مؤثرة في العالم ، بينما حصلت في عام 2018 على جائزة الوصي من جمعية فاحصي الاحتيال المعتمدين للإبلاغ عن الاحتيال الدولي.

كان السيد ماسون موظفا مدنيا في المملكة المتحدة لمدة 35 عاما ، حيث قاد أعمال مكافحة الفساد في وزارة التنمية الدولية. وكان من أوائل خبراء مكافحة الفساد الذين سلطوا الضوء على أهمية تدابير مكافحة الفساد ليس فقط في البلد الذي يتلقى المساعدات الدولية، ولكن أيضا في البلد أو المنظمة التي تقدم هذه المساعدات.

وتحت إشرافه، أنشأت وزارة التنمية الخارجية وحدات إنفاذ القانون في المملكة المتحدة الممولة من المساعدات للتحقيق في الأصول المسروقة في المملكة المتحدة واستعادتها والتي مصدرها البلدان النامية، فضلا عن ملاحقة الرشوة من قبل الشركات البريطانية في البلدان النامية.

وكان جزءا من فريق التفاوض التابع لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد حيث اقترح هيكل ومحتوى الأحكام المتعلقة بالوقاية، كما ترأس إدارة أقاليم ما وراء البحار التابعة لوزارة التنمية الدولية وكذلك فريق مكافحة الفساد. حصل على وسام الإمبراطورية البريطانية في عام 2015 لخدماته في سياسة المملكة المتحدة الدولية لمكافحة الفساد.

حماية الرياضة من الفساد

بدأ السيد ويهيغا موروا حياته المهنية كمراسل استقصائي في الساحة الرياضية ، وبعد ذلك انتقل إلى التحقيقات المتعلقة بالخدمة العامة والحوكمة. حصل على جائزة مجلس الإعلام للصحافة الاستقصائية لعام 2021 ، وجائزة بي بي سي كوملا دومور لعام 2018 ، وجائزة مو أمين لعام 2015. في عام 2021 ، ساهم عمله الاستقصائي في إدانة وزير الرياضة الكيني بالفساد وسوء الإدارة داخل وزارته.
وقد كشفت مساعيه الصحفية عن سلسلة من المخالفات، بما في ذلك فضائح المنشطات، ونقل جنسية الرياضيين غير النظامية، واختلاس التمويل الرياضي من قبل المسؤولين الكينيين خلال دورة الألعاب الأولمبية في ريو، حيث رفض أيضا دفع مبلغ كبير غير قانوني. بالإضافة إلى ذلك ، كشف عن فضيحة فساد تصل إلى 190 مليون شلن كيني في جامعة كينية بارزة في عام 2019. وفي الآونة الأخيرة، كرس جهوده لفضح الاتجار بالعمال الأفارقة من قبل عملاء عديمي الضمير إلى بلدان أخرى.

السيد شانتانو جوها راي هو صحفي استقصائي هندي نتج عن عمله بعض أكثر الفضائح العامة في الهند. كشف ونشر الفساد الهائل في مجلس الكريكيت الهندي المتعلق بتحديد المواقع والتلاعب بالمباريات في لعبة الكريكيت المحلية والدولية. كما كتب كتابا حول هذا الموضوع ، ثابت: النقد والفساد في لعبة الكريكيت.

وإلى جانب التحقيقات في الفساد الرياضي، كشفت أعمال السيد جوها راي الأخرى عن الفساد في مجالات أخرى، مثل وضع علامات خاطئة على الماس الملطخ بالدماء وتصديره من مناجم أنغولا وبوتسوانا إلى تجار الماس في الهند. كما كشف عن برنامج للفساد المنهجي في تخصيص عقود استخراج الفحم التي نظمها أعضاء حزب سياسي هندي ، مما أدى إلى اختلاس أموال حكومية تقدر بنحو 10 مليارات دولار أمريكي.

**نهاية البيان الصحفي**